منتديات عزة احمد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات عزة احمد

مع تحيات ادارة المنتدى ( عزة احمد )

أعضاء وزوار المنتدى الكرام أهلاً وسهلاً بكم فى المنتدى مع تمنياتى أن تقضوا وقت ممتع معنا

المواضيع الأخيرة

» اجمل عريس وعروسة
المفارقات فى قصة موسىعلية السلام I_icon_minitimeالأربعاء 02 مارس 2011, 8:54 pm من طرف nour

» وحشتونى بجد
المفارقات فى قصة موسىعلية السلام I_icon_minitimeالأربعاء 02 مارس 2011, 8:50 pm من طرف nour

» قتل النفس عند الله اعظم
المفارقات فى قصة موسىعلية السلام I_icon_minitimeالأربعاء 12 يناير 2011, 12:15 am من طرف صريع الغواني

» كل النساء مميزات ورقيقات
المفارقات فى قصة موسىعلية السلام I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 9:03 pm من طرف عزة احمد

» موضوع مخيف لايفوتكم السحر
المفارقات فى قصة موسىعلية السلام I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 8:54 pm من طرف عزة احمد

» Nokia Ovi Suite 3.1.975.40757
المفارقات فى قصة موسىعلية السلام I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 8:36 pm من طرف عزة احمد

» فرصة عظيمة للشباب
المفارقات فى قصة موسىعلية السلام I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 8:33 pm من طرف عزة احمد

» يا حبيب عمرى
المفارقات فى قصة موسىعلية السلام I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 8:23 pm من طرف عزة احمد

» البحر . الغدر . الإنسان
المفارقات فى قصة موسىعلية السلام I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 12:43 am من طرف عزة احمد

التبادل الاعلاني


    المفارقات فى قصة موسىعلية السلام

    عزة احمد
    عزة احمد
    ادارة المنتدى
    ادارة المنتدى


    عدد المساهمات : 536
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010
    العمر : 55

    المفارقات فى قصة موسىعلية السلام Empty المفارقات فى قصة موسىعلية السلام

    مُساهمة من طرف عزة احمد الأحد 28 فبراير 2010, 1:24 am

    لســلام عليكم ورحمه الله وبركاته


    اضع بين ايديكم بعض المفارقات في قصه موسى عليه السلام في سورة القصص والنمل

    سوره النمل من الايه 6 الى الايه 14 وسوره القصص من الايه 29 الى الايه 33

    إن الذي أوردته من سورة النمل، هو كل ما ورد عن قصة موسى في السورة. وأما
    ما ذكرته من سورة القصص فهو جزء يسير من القصة، فقد وردت القصة مفصلة
    ابتداء من قبل أن يأتي موسى إلى الدنيا إلى ولادته، وإلقائه في اليم
    والتقاطه من آل فرعون، وإرضاعه ونشأته وقتله المصري وهربه من مصر إلى
    مدين، وزواجه وعودته بعد عشر سنين وإبلاغه بالرسالة من الله رب العالمين،
    وتأييده بالآيات، ودعوته فرعون إلى عبادة الله إلى غرق فرعون في اليم،
    وذلك من الآية الثانية إلى الآية الثالثة والاربعين

    فالقصة في سورة القصص إذن مفصلة مطولة، وفي سورة النمل موجزة مجملة. وهذا الأمر ظاهر في صياغة القصتين، واختيار التعبير لكل منهما.

    هذا أمر، والأمر الثاني أن المقام في سورة النمل، مقامُ تكريم لموسى أوضح
    مما هو في القصص، ذلك أنه في سورة القصص، كان جو القصة مطبوعا بطابع الخوف
    الذي يسيطر على موسى عليه السلام، بل إن جو الخوف كان مقترنا بولادة موسى
    عليه السلام، فقد خافت أمه فرعونَ عليه، فقد قال تعالى: "وَأَوْحَيْنَا
    إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ
    فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي" القصص: 7، ويستبد بها الخوف
    أكثر حتى يصفها رب العزة بقوله: "وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى
    فَارِغاً إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى
    قَلْبِهَا" القصص:10

    ثم ينتقل الخوف إلى موسى عليه السلام، ويساوره وذلك بعد قتله المصري:
    "فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفاً يَتَرَقَّبُ 18". فنصحه أحدُ
    الناصحين بالهرب من مصر لأنه مهدد بالقتل: "فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفاً
    يَتَرَقَّبُ 21" ، وطلب من ربه أن ينجيه من بطش الظالمين: "قَالَ رَبِّ
    نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 21" . فهرب إلى مدين وهناك اتصل
    برجل صالح فيها، وقص عليه القصص فطمأنه قائلا: " لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ
    الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 25"

    وهذا الطابع ـ أعني طابع الخوف ـ يبقى ملازما للقصة إلى أواخرها، بل حتى
    إنه لما كلفه ربه بالذهاب إلى فرعون راجعه وقال له: إنه خائف على نفسه من
    القتل: "قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْساً فَأَخَافُ أَنْ
    يَقْتُلُونِ 33"، وطلب أخاه ظهيرا له يعينه ويصدقه لأنه يخاف أن يكذبوه:
    "وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَاناً فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ
    رِدْءاً يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ 34"



    في حين ليس الأمر كذلك في قصة النمل، فإنها ليس فيها ذكر للخوف إلا في مقام إلقاء العصا.


    امثله توضح هـــذا الاعجاز العجيب !!!!!!!!!!!!!!


    1ـ قال تعالى في سورة النمل: " إِنِّي آنَسْتُ نَاراً "

    وقال في سورة القصص: "آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَاراً"


    فزاد : " مِنْ جَانِبِ الطُّورِ" وذلك لمقام التفصيل الذي بنيت عليه القصة في سورة القصص.


    2 ـ قال في سورة النمل: "إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَاراً"
    وقال في سورة القصص: " قَالَ لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَاراً" بزيادة
    "امْكُثُوا". وهذه الزيادة نظيرة ما ذكرناه آنفا، أعني مناسبة لمقام
    التفصيل الذي بنيت عليه القصة بخلاف القصة في النمل المبنية على الإيجاز.


    3ـ كرّر فعل الإتيان في النمل، فقال: "سَآتيكُمْ مِنها بِخَبَر أوْ
    آتيكُمْ بِشِهابٍ"، ولم يكرره في القصص، بل قال: "لَعَلّي آتيكُمْ مِنْها
    بِخَبَرٍ أوْ جَذْوَةٍ"
    فأكد الإتيان في سورة النمل لقوة يقينه وثقته بنفسه، والتوكيد يدل على القوة، في حين لم يكرر فعل الإتيان في القصص مناسبة لجو الخوف.

    هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى إن فعل (الإتيان) تكرر في النمل اثنتي عشرة
    مرة. (1)الايات : 7مرتين ،18 ،21،28 ، 37 ،38 ، 39 ، 40 ،54 ، 55 ،87

    وتكرر في القصص ست مرات (2) فناسب تكرار (آتيكم) في النمل من كل وجه.

    4ـ ذكر في القصص جهة النداء فقال: "فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ
    شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ
    الشَّجَرَةِ " ولم يذكر الجهة في النمل، وذلك لأن موطن القصص موطن تفصيل،
    وموطن النمل موطن إيجاز كما ذكرت.


    5ـ قال في النمل: " نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ
    حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" ولم يذكر مثل ذلك في
    القصص، بل ذكر جهة النداء فقط، وذلك لأن الموقف في النمل موقف تعظيم كما
    أسلفنا وهذا القول تعظيم لله رب العالمين.


    6ـ قال في النمل: "يا موسَى لا تَخَفْ"وقال في القصص: "يا موسَى أقْبِلْ وَلا تَخَفْ"

    بزيادة (أقبل) على ما في النمل، وذلك له أ:ثر من سبب.

    منها : أن مقام الإيجاز في النمل يستدعي عدم الإطالة بخلاف مقام التفصيل في القصص.

    ومنها أن شيوع جو الخوف في القصص يدل على إيغال موسى في الهرب، فدعاه إلى الإقبال وعدم الخوف.
    فوضع كل تعبير في مكانه الذي هو أليق به.

    7ـ قال في القصص: "واضْمُم إلَيْكَ جَناحَكَ مِن الرّهْب" ولم يذكر مثل
    ذلك في النمل. و(الرهب) هو الخوف ، وهو مناسب لجو الخوف الذي تردد في
    القصة، ومناسب لجو التفصيل فيها بخلاف ما في النمل.



    8قال في النمل: "إلَى فِرْعَوْنَ وَقوْمِهِ"
    وقال في القصص: "إلى فِرْعَوْنَ ومَلئِهِ"
    فوسع دائرة التبليغ في النمل كما ذكرنا، وذلك مناسب لجو التكريم في القصة، ومناسب لثقة موسى بنفسه التي أوضحتها القصة.

    ولما وسّع دائرة التبليغ وسّع الآيات التي أعطيها، بخلاف ما ورد في القصص



    هــذا قليل من تلك المفارقات فسبحان الله ما اعظم تنسيقه واعجازه

    المرجع : من كتاب لمسات بيانيه في نصوص من التنزيل الدكتور فاضل سامرائي

    اللهم اغفر المذنبه واجعل ما تكتب نور لها في قبرها واجعل مابها كفاره لها يارب العباد

    اللهم اغفر لي والوالدي ولجميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 1:11 pm